ماهو فيروس الكورونا الجديد ؟

ما هو مرض كورونا ؟

فيروس الكورونا
فيروس الكورونا الجديد

الفيروس التاجي كورونا الجديد، هي سلالة جديدة من فيروس كورونا الذي تم التعرف عليه أول مرة في مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي الصينية.

فيروس الكورونا الجديد

لم يتم تحديد مصدر فيروس كورونا 2019  غير أن العديد من مرضى ووهان، كانوا على صلة بسوق كبير للطعام البحري والحيواني، مما يشير إلى أن الفيروس ظهر على الارجح من مصدر حيواني وتحليل الوراثة لهذا الفيروس مستمر لمعرفة المصدر المحدد للفيروس.

انواع فيروس كورونا

خلال التاريخ المعاصر، واجه الإنسان ثلاثة أنواع من فصيلة فيروس كورونا، في 2002 انتشر فيروس سارس أو ما يعرف بإنفلونزا الطيور وهو أحد أشكال فيروس كورونا وكان أول ظهور له في الصين، وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن الفيروس قتل 299 شخصا في هونغ كونغ في ذلك الوقت".

"في 2013 ظهر فيروس كورونا الذي انتقل من الناقة إلى الإنسان ووفق منظمة الصحة العالمية فإن كورونا أو ما يعرف أيضا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012، وفيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)".

اليوم ومنذ ديسمبر 2019 يواجه الإنسان فيروس كورونا الجديد الذي انتقل من الخفافيش إلى الإنسان، ووفق منظمة الصحة العالمية فإنه مثل متلازمة الشرق الأوسط والسارس فإن هذا الفيروس يسبب أمراضا تتراوح بين نزلات البرد الشائعة واعتلالات أشد وطأة.

علاج فيروس كورونا

بشأن العلاج أكد الدكتور ناجي عون أن الباحثين "لم يتوصلوا إلى حد الآن إلى علاج ضد وباء كورونا الجديد، ويتم فقط مكافحة الأعراض كارتفاع الحرارة ليسمح للجسم بالمواجهة لوحده".

لقاح فيروس كورونا

وبشأن اللقاح  فإنه "لا يوجد له أي لقاح حيث لم يتم تصنيعه الى الان، وقد يستغرق الأمر عدة سنوات قبل التوصل إلى تصنيع لقاح ضد الفيروس".

ويواصل العلماء أبحاثهم العلمية بغرض التوصل لعلاج لفيروس كورونا، ويطرح هؤلاء ثلاث "استراتيجيات"، تستند برمتها على أدوية سابقة يحاولون تطوريها لمواجهة هذا الوباء.

في معهد باستور للبحوث في فرنسا، تجند حوالى خمسون شخصا للعمل على دراسة الفيروس وفهمه من أجل العثور على لقاح محتمل سيتم اختباره، لكن الحصول على النتائج يتطلب وقتا، حيث قال البروفيسور كريستوف دينفيرت المدير العلمي لمعهد باستور "سيتم الحصول على نتائج المراحل السريرية في نهاية صيف 2021، مما سيتيح إطلاق حملات التطعيم في خريف عام 2021".
المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url