نبذة عن فيليب كوتلر

فيليب كوتلر

نبذة عن فيليب كوتلر
فيليب كوتلر

ولد فيليب كوتلر في 27 ماي 1931 في شيكاغو، وهو بروفيسور في التسويق الدولي من إي & جي جوهانسون وديتنغوشيد بمدرسة كيلوغز للإدارة بجامعة نورث وسترن في إلنوي.

من هو فيليب كوتلر §

كان والدي فيليب كوتلر، بيتي وموريس، قد هاجرا في عام 1917 من أوكرانيا واستقرا في شيكاغو، حيث ولد كوتلر في 27 ماي 1931، وقد درس فيليب كوتلر في جامعة دي بول لمدة سنتين وقد قبل دون حصوله على درجة البكالوريوس في برنامج الماجستير في جامعة شيكاغو (1953) وأكمل الدكتوراه في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" (1956)، حصل على درجتين في الاقتصاد. 

جائزة نوبل

درس فيليب كوتلر على يد ثلاثة "من الحائزين على جائزة نوبل" في "العلوم الاقتصادية": ميلتون فريدمان، بول سامويلسون وروبرت سولو، ثم عمل لمدة سنة في حقل الرياضيات في برنامج ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد والعلوم السلوكية في جامعة شيكاغو.

انجازات فيليب كوتلر

أنجز فيليب كوتلر درجة الماجستير من جامعة شيكاغو والدكتوراه من معهد ماستشوتس للتقنية، وكان كلاهما في الاقتصاد، بعد الدكتوراه درس علم الرياضيات في جامعة هارفارد والعلوم السلوكية في جامعة شيكاغو.

أختير فيليب كوتلر من مجلة فاينانشال تايمز في عام 2001 كرابع أهم مفكر في مجال الإدارة، وجاء ترتيبه بعد كل من  بيتر دراكر، بيل غيتس، جاك ولش.

في عام 2008 إختارت مجلة وول ستريت فيليب كوتلر كسادس أكثر المفكرين تأثيراً في مجال الأعمال.

عمل فيليب كوتلر كمستشار لعدة شركات أمريكية كُبرى مثل آي.بي.إم ، ميشلان ، البنك الأمريكي، جينرال إلكتريك، موتورلا، وتمثل استشاراته في مجال الاستراتيجيات التسويقية، التخطيط والتنظيم في إدراة التسويق، والتسويق الدولي.

يقوم كوتلر بإجراء حلقات نقاش ومحاضرات في مختلف دول العالم، يعد كتابه (إدارة التسويق) بطبعاته الإثنى عشر الكتاب الأساسي لتدريس التسويق في العديد من جامعات العالم، كما وقع ترجمته إلي العديد من اللغات.

ادارة التسويق

حول تعريف فيليب كوتلر للتسويق، يتبنى فيليب كوتلر وصف بيتر دراكر للتسويق، وهو أن التسويق لايمكن اعتباره وظيفة مستقلة في المنظمة (الشركة)، بل هو جزء من كل وظائفها ... إنه رؤية منتجات المنظمة من وجهة نظر الزبون، ويعتبر كوتلر رائد التسويق الحديث.

المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url