الناقة، سفينة الصحراء

الناقة

الناقة
الناقة سفينة الصحراء

الناقة حيوان ثديي مجتر يقتنع في غذائه باي نوع من النباتات ويشرب حتى الماء المالح.

بطاقة تعريفية عن الناقة

  • يبلغ طول الجمل حوالي مترين حتى الكتف
  • استفاد الانسان من الجمل منذ أقدم العهود من لحمه و شعره و لبنه.
  • الجمل العربي ذو السنام الواحد أكبر حجما من الجمال ذات السنامين.
  • تلد الناقة فصيلا و احدا كل عامين و يصبح بالغا خلال خمس سنوات.
  • للجمل اصبعان في كل من أقدامه و لكل قدم خف منبسط يحول بينه و بين الغوص في الرمال الرخوة.
  • يستطيع الجمل قطع مائة كيلومتر و هو حامل على ظهره البضائع، وذلك بسرعة خمس كيلومترات في الساعة.

خصائص الناقة

يوصف الناقة بسفينة الصحراء وقد اكتسب هذا اللقب لانه ليس ثمة حيوان يستطيع ان يحل محل الجمل في السير في الصحراء لايام و ليال طويلة دون ماء او طعام، فضلا عن تحمله مشاق حمل الناس والاثقال عبر مسافات شاسعة في الصحراء.

فصيلة الناقة

والجمل من عائلة الابل التي ينتمي اليها حيوان "اللاما" الذي يوجد في امريكا الجنوبية، ويألف السهول المرتفعة، أما الجمال المعروفة عندنا و هي تالف الصحاري في قارتي افريقيا و اسيا، وتضم الجمل ذا السنام الواحد و يوجد في شمال افريقيا و ايران. والجمل ذا السنامين و هو يقطن في اسيا، ثم نقل الى مختلف أنحاء العالم, و يمكن مشاهدته في اي قارة.

والجمل طويل الرقبة مستطيل الرأس كبير البطن و له ذيل قصير وشفتان مكسوتان بشعر كثيف يحميهما عندما يأكل النباتات الشائكة التي تنمو في الصحراء، وأما حاجباه الكثيفان ورموشه المزدوجة الطويلة فتحمي عينيه من الرمال اذا ما عصفت الرياح, و لكل من ركبتيه لبادة طبيعية تحميه عندما يركع.

طعام الناقة

الناقة تشرب خمسة وعشرين جالونا من الماء مرة واحدة، ويأكل عادة قبل الشروع في رحلة طويلة كمية كبيرة من الطعام، وهو يخزن الدهن في سنامه ثم يحوله الى غذاء و ماء عند الضرورة.

ولكن الناقة تعوض ما يفقده من وزن بعد رحلة شاقة خلال عشر دقائق اذا قدم له الماء والطعام، والناقة مزود بمعدة ذات ثلاثة جيوب وفي الكرش جسم اسفنجي يختزن الماء ويبلل الغداء الجاف أثناء عملية الاجترار.
المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url