النعامة، اكبر طائر في العالم

معلومات عن النعامة

النعامة، اكبر طائر في العالم
النعامة اكبر طائر في العالم

النعامة طائر من رتبة الرواكض يبلغ ارتفاعه عن الارض حوالي 2,3 متر ويزن اكثر من  150 كلغ وتضع الانثى من 15 الى 2 بيضة تحضنها بالتناوب مع الذكر وبعد ستة اسابيع تفقس.

النعامة اكبر طائر في العالم

حجم البيضة الواحدة يعادل 24 بيضة الدجاج العادي اما الريش فعند الذكور يكون لونه اسود في معظم الجسم، بينما ريش الاجنحة و الذيل ابيض ناصع، اما ريش الاناث فلونه رمادي يميل الى البني.

النعامة هي اكبر طائر موجود في العالم يغطي جسمها الريش اما الراس والعنق والقائمتان الى حد الفخذ فهي عارية، ويبدو الراس صغيرا مفرطحا مزودا بمنقار عريض وقوي والعينان كبيرتان و قويتان.

والنعامة بالرغم من انها طائر حقيقي الا انها لا تستطيع الطيران لصغر جناحيها و ضعفهما ولكنها سريعة العدو نظرا لصلابة ساقيها، واقدامها الشبيهة بالحوافز و المهياة للعدو السريع، اذ تبلغ سرعتها 65 كيلومترا في الساعة يصل اتساع خطوتها خمسة امتار.

صفات النعامة

النعامة طائر حذر وحينما تحس باحد يسعى في اثرها تسلم ساقيها للريح، وبامكانها ان تجري لمسافة عشرين كيلومترا في مرحلة واحدة، ومن عادات النعامة انها تجري في خط مستقيم مما يسهل اصطيادها، ولكنها تقذف مطاردها بالحجارة و التراب فجاة  وذلك بضرب احدى ساقيها الى الخلف.

كان النعام منتشرا في معظم مناطق اسيا و حتى عهد قريب كان يوجد في الجزيرة العربية وهو يوجد الان في افريقيا، ويعيش النعام في مناطق المراعي ذات الاعشاب الجافة وشبه الصحراوية. وخلال فترة التكاثر يكون مجموعات صغيرة تحتوي على 3 او 4 اناث وذكر واحد.

اما بعد هذه الفترة فينظم في مجموعات تصل الى 20 فردا وكثيرا ما يكون برفقة بعض الثدييات الضخمة مثل الحمار الوحشي والضباء.

ماذا يأكل النعام ؟

يتغذى النعام على الاعشاب والحبوب والفواكه واحيانا ياكل الحشرات والزواحف الصغيرة، ومن خصائصه انه يتحمل العطش لمدة اسبوع ولكنه عندما يتوفر له الماء يشرب حوالي ثمانية لترات مرة واحدة، واحيانا تجذبه بعض الاشياء البراقة و قد تكون معدنية فيبتلعها خطأ.

رفسة النعامة

يختلف عن جميع الطيور الاخرى في ان له اصبعين فقط من كل قدم احداهما اكبر بكثير من الثانية ويشبه قدم النعامة الى حد كبير حوافز الثدييات الحافزية، بل هناك من يذهب  الى ان قدم النعامة حافز متحول لعدو.

المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url