تحميل كتاب تحرير العقل من النقل لسامر الاسلامبولي

كتاب تحرير العقل من النقل لسامر الاسلامبولي

هل نعتمد العَقْل أم النَّقْل؟! ما الفَرْقُ بين السُّنَّة والحديث؟! ما هي العصمة؟ وهل هُناك أئمَّة معصومون؟! هل سَحَرَ اليهُود الرّسولَ الكريمَ؟ هل حقَّاً أنَّ الرّسول الكريم نسي آيات، ثُمَّ تذكَّرها؟! هل حقَّاً أنَّ الرّسول الكريم قال: إنَّما الشُّؤم في ثلاثة؛ في الفرس والمرأة والدّار؟! هل صحيح أن البُخاري ومُسلم مُقدَّسان لايجوز المساس بهما أو نَقْدهما؟
كتاب تحرير العقل من النقل سامر الاسلامبولي
كتاب تحرير العقل من النقل

ملخص كتاب تحرير العقل من النقل

ان الرسالة الإلهية هي خطاب للمجتمعات كلها، وليست خطاباً لمجتمع دون غيره، مما يعني أن كل مجتمع معني بالخطاب الإلهي في أي زمان ومكان مع الحفاظ على المحور الثابت للرسالة الذي لا يتغير أو يتبدل نحو الإيمان بالله واليوم الآخر وحدود الله في التشريع، فهي أشياء ثابتة تتواصل بها المجتمعات بشكل مستمر.

فالعقل لا يرفض كل ما جاء به السلف، وإنما يقوم بعملية فرزه من جديد حسب الأدوات المعرفية الجديدة، فيحتفظ بالصواب، ويستبعد الخطأ. ويتابع السير والبناء ليعيش حياته ويحل مشكلاته، ويسخر الأشياء ويزداد علماً ومعرفة.

تمحيص و فرز التراث الاسلامي

ضمن هذا الإطار يأتي هذا الكتاب وذلك في محاولة لحثّ المسلمين على متابعة السير والبناء ليعيش المسلم حياته ويحل مشكلاته مسخراً الأشياء ليزداد علماً ومعرفة وليكون له وجود حر محققاً السيرورة مع المجتمعات السابقة من جراء الفرز للتراث، وبذلك يكون قد تواصل مع السلف وبالوقت نفسه حقق التطور على الأصعدة كلها، وسار في ركب الحضارة محافظاً على هويته وثقافته وأصالته، مستخدماً التقنية الحضارية دون السماح لها باستخدامه، موجهاً لها حسب ما يخدم مصلحته للحفاظ على الهوية والثقافة. 
  • رأي الناشر:
إن محنة وتشتت ثقافتنا العربية والإسلامية نعكس-بشكل أو بآخر-على أساليب حياتنا وعلى طريقة فهمنا لتراثنا وعلى ترجمة هذا الفهم إلى واقع عملي نعيشه. يجب أن يكون تاريخنا-وبالتالي حاضرنا ومستقبلنا-تاريخ أعمال لا تاريخ أسماء فالعمل الإبداعي-فقهياً كان أم سياسياً أم دينياً أم أم؟ يجب أن يكون الحكم عليه من خلال طروحاته ونتائجه بغض النظر عمن ألفه أو أبدعه.

ولنجرب أن نقرأ الأعمال دون معرفة أسماء مؤلفيها ولنر النتيجة!!!

كيف سندخل عصر الكومبيوتر ودقائقه وبرامجه وفينا من يصرّ على قراءة كتاب مثل (جواز تعلم القراءة والكتاب للنسوان)؟! وهذه دعوة لإعمال العقل فيما نقل إلينا.

المنشور اللاحق المنشور السابق
1 Comments
  • Unknown
    Unknown 27 يناير 2021 في 12:12 م

    نعم أعجبني

أضف تعليقك
comment url