تحميل كتاب أبي أمي نحن متهمون لعلي شريعتي

كتاب أبي أمي نحن متهمون لعلي شريعتي

أبي .. أمي .. نحن متهمون" كتاب خفيف في 160 صفحة تقريباً بدون مقدمة للمترجم. الكتاب يركز على فكرة "مقاومة الخطأ السائد" و عرض شكوك الشباب العادية التي لا يمحيها سوى فهم روح الدين أكثر.

يناقش المؤلف كل الشكوك بطريقة عادية وساخرة.. يعرضها كما هي، ويرد عليها بتوضيح المعاني الحقيقة وجوهر المقصود منها بالمنطق وبالعقل أكثر من النص والكلام الثابت.

أبي أمي نحن متهمون لعلي شريعتي
كتاب أبي أمي نحن متهمون لعلي شريعتي

مفهوم ثابت في معظم فقرات الكتاب وهو عدم إلقاء اللوم على الناس، وتجهيلهم، بقدر اللوم على المفكرين والدعاة اللذين لم يفهموا بعد طبيعة الناس والتغيرات التي تعرضوا لها، ومع ذلك يؤكد أن التغيير ممكن، والإصلاح ليس بعيد.

يلخص علي شريعتي رأيه في معظم المفكرين الحاليين في كلمات: " مائة سنة وأكثر وقد صار العوام في أسر الخرافة والعقائد التي مسخت وهم يؤمنون بها ويعملون بها, أو يرسخون أكثر في جهلهم وجمودهم ويصبحون أكثر غرقاً، والمفكرون يتحدثون مع أنفسهم بعيداً عن الناس وفي أبراجهم وقلاعهم المغلقة.

يتحدثون مع أنفسهم ويضحكون من جهل العوام، وقلوبهم راضية وهم راضون عن أنفسهم.

لكن، كل ما يتحدثون به إلى أنفسهم هو مجرد أوهام وتقييم متسرع وقياس مع الفارق، ومفكرونا فقط هم الذين يحسون أنهم لا يفتأون يفكرون وإلا فإنهم لم يوضحوا أي شيء للناس، والسبب هو أن الأمر ليس واضحاً لهم هم أنفسهم. إنهم تماماً كالعوام في تلقيهم للقضايا العقائدية والتقليدية والدينية لمجتمعهم وتاريخهم وثقافتهم".

تكمن أهمية أفكار المفكر الإيراني علي شريعتي في كونها كانت تهدف لتصحيح المفاهيم ونشر الوعي بين الشباب, مع إيمانه الكبير بحس الشعب الفطري السليم. شريعتي كان يؤمن بأن الشعب يجب أن يؤمن بنفسه, ويثق بإمكاناته ولا يستحقر ذاته, لأن ما عنده هو أغلى من المعرفة والعلم الذي يفخر به أصحابه, إن ما عنده هو فطرة سليمة تدله على الخير والحق.

المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url