ماهي البرامج المحمولة ومميزاتها ؟

برامج محمولة للكمبيوتر

البرامج المحمولة
البرامج المحمولة ومميزاتها

البرامج المحمولة أو التطبيقات المحمولة (Portable application أو Portable Software)‏ هي برامج مصممة خصيصا للعمل على الحاسوب دون الحاجة إلى القيام بتنصيبها أو تثبيثها على الجهاز التي ستعمل عليه.

ما هي البرامج المحمولة ؟

يمكن للبرامج المحمولة يمكن تخزينه على أي وسائط (داخلية أو خارجية)، حيث يقوم البرنامج المحمول بتخزين الملفات والإعدادات اللازمة لعمله على وسائط التخزين، اما إذا كان لا يحتاج اي ملفات أو إعدادات لكي يعمل فيمكن وضعه على وسائط خارجية كالفلاش ميموري واغلب البرامج متوفرة بشكلها العادي (القابل للتنصيب) والمحمول.

التطبيقات المحمولة

التطبيق المحمول لا يقوم بوضع ملفاته أو اعداداته على الجهاز الذي يعمل عليه، وهذا الشيء ربما يكون مطلوبا إذا لم يكن لديك صلاحيات المسؤول على الحاسوب.

البرنامج المحمول لا يقوم بالتعديل على سجل الويندوز ولا يخزن اعداداته (ملفات INI مثلا) في حساب المستخدم، بل يقوم بوضعها في مسار البرنامج، بما ان مسار البرنامج سيختلف من جهاز لآخر فان عمل البرامج المحمولة يتطلب تخزين اعداداته بطريقة نسبية.

بعض التطبيقات تدعم هذه الميزة، لكن الكثير من التطبيقات الاخرى لا تدعمها. احدى الطرق الشائعة للتغلب على هذه المشكلة هي استخدام برنامج مساعد يقوم بوضع الملفات والاعدادات اللازمة على الجهاز الذي يعمل عليه عند فتح البرنامج المحمول، وعند اغلاقه يقوم البرنامج المساعد بنقل الملفات الضرورية إلى مكان تخزين البرنامج المحمول. 

أو نسخ ملف التطبيق من المسار C:/programs نحو مفتاح اليو اس بي المراد استعماله. لكن هذه الطريقة قد لا تستغل في بعض التطبيقات التي تخزن بياناتها في عدة مسارات مختلفة في الحاسوب.

تطبيقات محمولة في لينكس

في لينكس يمكن تشغيل التطبيقات المحمولة، لكن يتطلب في بعض الأحيان صلاحيات مدير النظام إذا كان المستعمل ليس مشارك في مجموعة sudo أو ليس عنصر في إمكانية قد يحتاجها البرنامج للاشتغال.

ملفات إعداد التطبيق قد تخزن في مجلد المستعمل /home , أو في مجلد الملفات المؤقتة tmp وهذا حسب البرنامج.

تطبيقات لينكس لا تحتاج إلى تفاعل المستخدم (مثل تكييف البرنامج أو تعديل في نظام الملفات) على اختلاف مسارات، يمكن إرسال التعليمة $ORIGIN إلى مترجم GCC لكي ينشى برنامج يبحث تقائيا على المكتبات الديناميكية في مسار البرنامج و مجلد النظام.

مميزات البرامج المحمولة

  • تتميز البرامج المحمولة عن البرامج التنفيذية بإن جميع ملفات البرامج المحمولة تكون في مجلد واحد ولا تحتاج إلي مسار أخر و يكتفي بوجود ملف واحد تتجمع فيه جميع ملفات البرنامج لتشغيلها مباشرة من خلال ملف بصيغة exe.
  • البرامج المحمولة لا تتوفر على امكانية التعديل في سجلات الويندوز لإن ذلك البرنامج غير مثبت علي الكمبيوتر وبالتالي فإنه من الصعب أن يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروسات من خلال البرامج المحمولة.
  • تشغيل البرامج المحمولة علي وسائل تخزين الخارجية كالفلاش ميموري وهي تعتبر من أشهر مميزات البرامج المحمولة حيث تستطيع تشغيل أي برنامج تريده فقط من خلال وضعه علي فلاش ميموري أو على هارد خارجي ثم تقوم بتشغيله مباشرة بعد توصيل وسيلة التخزين تلك بالكمبيوتر دون الحاجة إلي نقل ذلك البرنامج إلي الكمبيوتر.
  • سهولة نقل البرنامج وتشغيله بطريقة سريعة حيث يسهل وضع البرامج المحمولة علي فلاش ميموري ونقلها إلي مكان وتشغيلها بشكل سريع وسوف تعمل علي الكمبيوتر علي عكس البرامج التنفيذية التي تحتاج إلى تنصيب على جهاز الكمبيوتر.
  • من أفضل مميزات البرامج المحمولة امكانية تشغيلها على جهاز كمبيوتر يمتلك مواصفات عادية أو المواصفات اول مواصفات ضعيفة.
مواضيع ذات صلة:
المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url