معلومات عن أرنب الغابة

الأرنب

الارنب
أرنب الغابة

الارنب هو حيوان ثديي من فصيلة القوارض وينظف الأرنب فروته يوميا، وبكل عناية هو يستعمل مخالبه للقيام بهذه المهمة كما يستبدل فروته مرتين في السنة.


ففي الربيع تكون غامقة وفي الشتاء بيضاء لكن أطراف أذنيه تبقى سوداء دائما. تقطع الأرانب من جسمها شعرا كثيرا وتفرشه في عشها ثم تلد عليه أرانب عمياء عارية وهي تلد في السنة 5 أو 6 مرات وفي كل مرة تضع من 4 أو 18 أرنبا.

أصناف الأرنب

الأرنب حيوان يتميز بأذنين كبيرتين وذيل قصير وأرجل طويلة، وأصناف الأرانب عديدة، فهناك أرنب الغابة وهو كبير الحجم، يسكن الأدغال والأحراش وهناك الأرنب الجبلي، والأرنب المستأنس ويربى في البيوت والحدائق وهو أصغر حجما وهو في الأصل يصنف تحت أرنب الغابة لكن وقع تربيته واستأنسه.
  • الأرانب الأقزام
وهناك الأرانب الأقزام لا تزن الواحدة منها أكثر من 1250 غ، وهي ذات فرو ناعم ولها أنواع عجيبة منها الوردي والأزرق و الأبيض والسامي.

الارانب الاقزام توجد في كل من بريطانيا و بولونيا و مدغشقر، أما أرنب الغابة فلونه عادي أو رمادي ضارب إلى الصفرة، وفي المناطق الثلجية تكون بيضاء اللون.

مساكن الأرانب

الأرانب تعيش في جماعات كبيرة وهي تمتاز بكثرة تناسلها، وهي تلد مايقارب الثمانية عشر أرنبا لكن معظمها يموت صغيرا لصعوبة إيجاد الغذاء الكافي و لتعرضها لهجمات الحيوانات المفترسة مثل النسور و البوم و الثعالب...والأرانب تحفر سراديب طويلة ومتعرجة تستعملها كمخابئ وممرات لها في فصل الشتاء.

و الأرانب عموما حيوان ذكي و نظيف و ضعيف يشتبه من كل شيء، و يحذر من كل حركة...لذلك منحه الله القدرة على الركض.

غداء الأرانب

ومن عيوبه أنه حيوان شره وأكول لذلك همه الوحيد أن يجد الطعام الذي هو الأعشاب و المزروعات، لذا فهو يضطر للنزوح للوديان و المزارع حيث الغذاء المتوفر بكثرة، لكن يكون عرضة للمخاطر منها ما هو ناجم عن الإنسان.

ولتتجنب المخاطر فهي تخرج في الليل من أجل الحصول على قوتها.

أن آثار أقدام الأرنب تظهر واضحة مما يزيد من أخطار أعدائه عليه و خاصة الثعالب، وعندما يتعرض للمطاردة من ثعلب فانه يفر راكضا بسرعة كبيرة ويقفز قفزات تبلغ أربعة أمتار.
المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url