الأيل، صاحب القرون المتساقطة

معلومات عن الأيل

الأيل
الأيل صاحب القرون المتساقطة

الأيل هو حيوان ثديي مجتر من فصيلة الايائل، يبلغ طوله يصل وزنه الى 1500 رطل وغذاءه الاعشاب والنباتات الصغيرة، وتلد الانثى صغيرا واحدا  وتبلغ فترة الحمل 8 اشهر.

الحيوان صاحب القرون المتساقطة

الايل حيوان شهم وانيق، ويعتبر الايل من اضخم انواع فصيلة الغزال وهو حيوان متوحش يشبه الضياء إلا انه اكبر وله قرون متشعبة وتبلغ المسافة بين قرنيه 5 اقدام وهو كسائر الغزلان يسقط قرنيه في الشتاء، تنموان في الربيع والصيف وليس للأنثى قرون.

موطن الايل

تتواجد الايائل في المناطق الشمالية من اوروبا واسيا وامريكا، ولا تخرج من الغابات إلا عند حلول الليل وتسير في صف طويل حيث يقودها اقواها و اكبرها سنا.

وفي الشتاء تهبط الى السهول والتلال المنخفضة، وفي الصيف تصعد الى قمم الجبال العالية ومن عاداته ان الاناث تعيش مع صغارها على شكل مجموعات اما الذكور فتبقى بعيدة عدا فصل الخريف فصل التزاوج.

الذكور تحارب بعضها البعض في سبيل الزعامة و يمكن ان يتعاركا من المساء الى الصباح دون توقف مما يؤدي الى كثير من الجروح، لكن نادرا ما يحدث الموت والايل المهزوم يمضي في الغابة منفردا ويترك وراءه قطيعه واناثه للأيل المنتصر كما تدافع انثى الايل عن صغيرها بقوة ضد كل عدو، وترفس بقدميها رفسات خطرة جدا وتترك الايائل آثار اقدامها واضحة جدا مما يسهل على الضباع افتراسها.
المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url