تحميل كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي لعلي شريعتي

كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي لعلي شريعتي

كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي من الكتب القيمة التي تتحدث عن اثر الحكم الصفوي على التشيع والتغيرات التي احدثه في تراثه ، ولأسباب سياسية واجتماعية، دعمت الحكومة الجانب العاطفي على الجانب المعرفي في المذهب مما أدخل فيه الكثير من الطقوس والممارسات والعادات الخارجة عنه باسم التشيع والولاء والحب وإحياء الشعائر مما تسبب في توجيه الأمة خارج الخط والنهج العلوي القويم الذي يركز على البناء عقديا وفكريا واخلاقيا.

بينما توجيه الحقبة الصفوية ركزت اكثر على التشبث بالقشور والمظاهر والطقوس والشعارات التي ادخلت من ثقافات ومجتماعات اخرى ، ومع أن هذه الطقوس والممارسات والعادات أدخلت من مئات السنين في تلك الحقبة، الا ان الكثير لا يزال يمارس الى اليوم باسم التشيع والحب والولاء بما في غالبها من مغالطات وأخطاء واساءة للمذهب.
 
كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي لعلي شريعتي
كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي لعلي شريعتي

ملخص كتاب التشيع العلوي والتشيع الصفوي لعلي شريعتي

الكتاب مجموعة من محاضراته عن هذا الموضوع والتي كان يلقيها على الشباب بطهران.

يعتبر الدكتور علي شريعتي نموذجاً فريداً من مفكري إيران المتحررين من عقد التعصب الأعمى للقومية وللمذهب. وقد كانت آراؤه، وهو المسلم الشيعي الفارسي، قد جذبت الشباب والمتنورين حتى بات وجوده خطراً على مكانة رجال الدين ومكاسبهم المعنوية ووارداتهم الضخمة المستلبة من الفقراء والمعدومين المخدوعين بشفاعة رجال الدين.

موسوعة ويكيبيديا

تقول موسوعة ويكيبيديا عنه: " بالرغم من أنه فارسي العرق، لم يكن يتوقف عن نقد النزعة الشعوبية لدى رجال التشيع الصفوي، بطريقة أكثر جذرية من غالب من تصدَّى لهذا الموضوع من الأدباء العرب. وقد بَيَّن آلية المزج في الموروث الشيعي الروائي ما بين السلطة الإيرانية الساسانية والنبوة الإسلامية، حيث اختُلِقَتْ الروايات ونُسِـجَتْ الأســـاطير وعلاقات المصاهرة بين الإمام الحسين بن علي  و بنت كسرى : لتحقيق غرض الوصل بين السلسلة السلطانية الساسانية وبين السلطة الإمامية الشيعية، ولبعث العناصر الفارسية في صلب التشيع."

ولا فائدة في رأيه من الشعائر والطقوس الحسينية التي يتهم الحكامَ الصفويين بأنهم اقتبسوها من المحافل المسيحية في أوروبا الشرقية التي كانت تحيي فيها ذكرى شهدائها، وبأنهم حولوا الإمام الحسين إلى صورة عن آلام المسيح.

المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url