تحميل كتاب الهيمنة أم البقاء نعوم تشومسكي

كتاب الهيمنة أم البقاء

كتاب الهيمنة أم البقاء نعوم تشومسكي
كتاب الهيمنة أم البقاء نعوم تشومسكي

تسعى الولايات المتحدة منذ أكثر من نصف قرن وراء استراتيجية إمبريالية كبرى هدفها إخضاع العالم لسيطرتها، وقد أظهر قادتها رغبتهم–كما حدث في أزمة الصواريخ الكوبية-في متابعة هدف السيطرة مهما علت المخاطر، واليوم تسرّع إدارة بوش هذه العملية وتدفعنا نحو الحدود النهائية للسيطرة الإمبريالية نحو الاختيار بين امتيازات القوة وإمكانية العيش على الأرض.

ملخص كتاب الهيمنة أم البقاء


في كتاب "الهيمنة أم البقاء" يتفحص "نعوم تشومسكي" كيف وصلنا إلى هذه اللحظة، وما هي المخاطر المحدقة بنا، ولماذا يرغب القادة الأميركيون في تعريض مستقبل البشر للخطر. يحلل تشومسكي بمنطقه الأخاذ الذي يتميز به السعي الأميركي إلى تسيّد العالم، ويتتبع سياسات الحكومة الأميركية العدوانية التي تهدف إلى تحقيق "السيطرة التامة" مهما بلغت التكاليف.

ويعرض بوضوح كيف تنسج معاً المظاهر الأخيرة لسياسة السيطرة على العالم–من أحادية القوة الى تعطيل الاتفاقيات الدولية إلى إرهاب الدولة وعسكرة الفضاء-في جملة منسقة لتحقيق الهيمنة التي تهدد بقاءنا في نهاية المطاف.

إن نظرة سريعة على السياسات الأمريكية والوجهة التي تتجهها تؤكد بأن المبدأ الأساسي أن الهيمنة أهم من البقاء، وهذا كان واضحاً عبر نصف القرن الماضي. ولعله لهذا السبب رفضت الولايات المتحدة الانضمام لبقية العالم في تعزيز وترسيخ اتفاقية الفضاء الخارجي للعام 1967 والتي تؤكد على حفظ الفضاء للأهداف السلمية، والأمر نفسه ينسحب على حظر الأسلحة البيولوجية والكيماوية ومعارضة أمريكا لها
الضوء الوحيد في نهاية النفق هو التحرك الذي بدأ ينشط في صفوف "القوى العظمى الثانية على الأرض" والذي لا يمكن تجاهله، فالرأي العام العالمي والحركات المناهضة للعولمة إذا ما اكتسبت زخماً يمكنها أن تحقق أهدافها ببناء عالم آخر وتقديم بدائل فكرية ومؤسساتية وعملية بنّاءة.
ولا شك في أنه سيثير جدلاً واسع النطاق، إنه بيان قاطع لأحد أكثر المفكرين السياسيين تأثيراً في العالم.
تحميل كتاب الهيمنة أم البقاء نعوم تشومسكي
المنشور اللاحق المنشور السابق
لا توجد تعليقات
أضف تعليقك
comment url